رياضة

ما هي الريجيستا

أولا مصطلح ريجيستا مصطلح كروي ايطالي يطلق على اللاعب الوسط المبدع والرائع الذي يمتاز بخصائص معينة، لاعب ريجيستا يتلاءم مع خطة 3-2-1-4 او 3-2-3-2و خطة 2-4-4 تقتل لاعب ريجيستا.

ريجيستا هو ذلك اللاعب الهادئ في منطقة خط الوسط فهو بمثابة وسط ميدان متأخر وفي نفس الوقت صانع ألعاب (يلعب أدوار هجومية ودفاعية في نفس الوقت).

خصائص لاعب ريجيستا النظرة الواسعة للملعب، تمريرات العرضية التي تنقل اتجاه الكرة من طرف لاخر تعرف او ما يسمى Switching Play، التمريرات الحاسمة من منتصف الملعب.

وفي الغالب يكون هؤلاءاللاعبين الذين يتميزون الريجيستيا كبيرين في السن و ذو خبرة، لاعب ريجيستا لانه هو الذي يمكنه خلخلة اتزان الفرق التي تعتمد علىBlock B بتغيير اللعب و تمرير الكرات الحاسمة من منتصف الملعب مثلما يفعل اندريا بيرلو و تشافي هيرنانديز.

لاعب الريجيستا في وقتنا الحاضر أصبح نادر ولعل أبرزهم فيراتي لاعب البياسجي والموهبة الهولندية لبرشلونة فرانكي دي يونغ والموهبة الجزائرية الصاعدة إسماعيل بن ناصر الذي سيكون لاعب ريجيستا بامتياز.

في وقت ليس ببعيد كان أندريا بيرلو و تشابي ألونسو و تشافي هيرنانديز أبرز ما أتقن الدور والملاحظ في هذا المركز الحساس أنه كلما زادوا في العمر كلما زادوا في الإبداع لهذا أغلب لاعبي ريجيستا تجده صاحب خبرة و تجربة.

لاعب الريجيستا في طريق الإنقراض للأسف لأن عدد الاعبين الذي يمكنهم القيام بأدوار ذلك المركز قليل وقليل جدا وإذا وجدوا فموطنهم ايطاليا بلاد التكتيك و الانظباط.

ويعد لاعب الريجيستيا مدرب على أرضية لميدان يقوم بتطبيق أفكار مدربه على أرضية الملعب، ويساعد في نجاح فريقه أمام الفرق التي تقوم في الظغط العالي، وهذه الصفات لاتتوفر في كثير من اللاعبين وتوجد في نسبة قليلة وتكاد تصبح نادرة بين لاعبين العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى