رياضة

سر تألق بوسكيتس مع تشافي

أكثر اللاعبين تألقا مع تشافي في اول لقاء بحسب المحللين والإعلام كان بوسكيتس لكن لماذا بوسكيتس، الرجل الذي طالته تهجمات الجماهير عبر 5 سنوات بوصفه بمحور الضحك بعد ان كان هناك اجماع على أنه محور الأرض في فترة البرشا الذهبية ومنتخب اسبانيا.
ببساطة بوسكيتس لم يتغير اطلاقا من الناحية التكتيكة والفنية لكن لا يمكن لأي شخص أن يعمل كطبيب وهو مختص في علوم الهندسة وهنا كانت مشكلة بوسكيتس فمن لاعب يتم اعتماده كمخمد في حالة الضغط العالي من الخصم الى لاعب مطالب ان يكون سوبر مان في مركزه لمجرد أن اسمه مرتبط بأفضل ثلاثي وسط في تاريخ برشلونة.
بوسكيتس لاعب ينجح حين تنجح المنظومة وليس العكس يعتمد اسلوبه على تحركات زملائه بدون كرة مما يتيح له زوايا تمرير عديدة وهنا تأتي مهمته باختيار الأنسب حسب نظرته لنجاح جملة تكتيكية كانت تبدو معقدة لنا جميعا (التيكي تاكا) اي أنه كان صاحب القرار في تحديد الريتم وطبيعة اللعب ولم يكن يوما لاعب مطالب بصنع اهداف او تسجيلها واكاد اجزم أن الجميع كان يندهش حين يراه مسجلا لهدف ليقيننا أنه لا يمكن ان يتواجد في منطقة قريبة من مرمى الخصم.
في الشق الدفاعي بوسكيتس مميز تحت الضغط العالي ومميز في التغطية وهو يلعب على المساحات وليس الكرة او اللاعب وهنا يأتي دور بقية عناصر الدفاع وأغلب الذين لعبوا معه في منظومة البرشا في اخر السنوات يلعبون على الكرة مما يخلق مساحات لا يمكن للاعب ارتكاز ان يغطيها بمفرده أي أن المنظومة الدفاعية كانت سيئة مما كان يجعله يظهر كأنه اسوأ اللاعبين.
ملاحظة مهمة بأن اغلب اللقطات المميزة لبوسكيتس كانت وهو مستحوذ على الكرة وهذه تعطينا اهمية الاستحواذ لاخراج افضل نسخة من لاعب عتيق رغم تقدمه بالسن لكنه قادر على ان يعطي الكثير للمنظومة وأكثر من فهم ذلك كان انريكي مدرب اللاروخا فكنا نشهد تألق بوسكيتس مع المنتخب وأداء كارثي مع برشلونة.
يتميز لاعب إرتكاز برشلونة الحالي بوسكيتس مع المدربين الذين يعتمدون على الإستحواذ والضغط من الإمام على الفرق المنافسة، وهنا يكمن نجاح وسكيتس أمام مع المدربين الذين ينتهجون الأسلوب الدفاعي يفشل اللاعب، وأفضل مثال على ذلك تواجده تحت إدارة المدرب الهولندي رونالد كومان حيث كان بوسكيتس من أسوء اللاعبين في برشلونة، وفي نفس الفترة يتوج اللاعب بأفضل لاعب في يورو 2020 رفقة المنتخب الأسباني الذي يتولى تدريبه لويس إنريكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى